الدراسات العليا

اطلقت كلية الحقوق في الجامعة السورية برنامج الدراسات العليا و البحث العلمي و ذلك تلبية لمتطلبات المجتمعات الانسانية و حاجتها الملحة للدراسات العليا في مرحلتي الماجستير و الدكتوراه و كذلك حاجتها الملحة للبحث العلمي القانوني . 
إن برنامج الدراسات العليا يتضمن :
1 - دبلوم الدراسات المعمقة وذلك لكافة الاختصاصات المتاحة في كلية الحقوق و هو عبارة عن برنامج بحثي متطور و مكثف يدرس بسنة على مدار عام دراسي وهو يعادل درجة الماجستير المهني من حيث توفر الخبرة و الكفاءة حيث يصل الباحث لدرجة الاستشاري في مجال تخصصه القانوني.
2 - ماجستير الدراسات العليا في الحقوق وهو يعتمد على برنامج الماجستير المدمج حيث يدرس الباحث المواد الدراسية المتعلقة بالاختصاص ضمن اسلوب البحث العلمي في قسمين هما القانون العام و القانون الخاص وفي السنة الثانية من دراسته يكلف باعداد رسالة علمية وفق المعايير الاكاديمية ضمن تفرعات القسم الذي اختاره , و تخضع هذه الرسالة للمناقشة و التقييم باعتبارها من متطلبات درجة الماجستير .
3 - الدكتوراه و تكون بموضوع متخصص و تحتاج لدراسة عدد من الساعات المعتمدة في المجال العلمي التخصصي و ذلك باسلوب البحث العلمي المتميز ، كما يعد الطالب رسالة علمية موسعة في مجال بحثه و تكون هذه الرسالة من متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه و تخضع للمناقشة و التقييم الاكاديمي .

ان الدرجات العلميا تحتاج لابحاث قانونية علمية تنشر في مجلة محكمة اكاديمية و تكون هذه الابحاث من متطلبات المناقشة و التقييم حيث يتطلب دبلوم الدراسات المعمقة بحثاً واحداً و تتطلب درجة الماجستير بحثاً واحداً ايضاً و تتطب درجة الدكتوراه بحثين . 
و هذه الابحاث ييجب ان تكون منشورة بالفعل في مجلة محكمة و الا تعتبر الدرجة العلمية غير مكتملة

4 - البحث العلمي و هو من متطلبات الدراسات العليا في درجاتها الاكاديمية المختلفة كما انه من متطلبات الارتقاء في الدرجات العلمية حيث ان حامل درجة الدكتوراه يحتاج الى بحث علمي متميز ليصل الى درجة المدرس ، و المدرس يحتاج الى بحثين متميزين في مجال اختصاصه ليصل الى درجة استاذ مساعد ، و الاستاذ المساعد يحتاج الى اربعة ابحاث علمية متميزة ليصل الى درجة استاذ .
ان البحث العلمي القانوني يهدف الى تطوير المجتمعات من خلال العلوم المختلفة التي ترتقي بالانسانية من خلال الارتقاء بالقانون .

أهلا بكم في كلية الحقوق و الدراسات القانونية .
الدراسات العليا الدراسات العليا Reviewed by الجامعة السورية SYRIAN UNIVERSITY on 8:42:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

صور المظاهر بواسطة Ollustrator. يتم التشغيل بواسطة Blogger.